الاسئلة الشائعة

كيف تأسست بيت الشارقة الخيري؟

في عام 1996 م قام الوالد المغفور له بإذن الله تعالى/ محمد بن عبد الله الخيال بإنشاء بيت الشارقة الخيري كمؤسسة وقفية خيرية وكان ذلك  بمباركة كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى – حاكم الشارقة حفظه الله

 وفي عام 2011م تم إشهار المؤسسة بموجب مرسوم أميري صادر من صاحب السمو الحاكم حفظه الله.

ومنذ اليوم الأول حملت إدارة المؤسسة على عاتقها مهمة تقديم الأعمال الخيرية , داخل الدولة وخارجها , هادفة لتحقيق قفزة نوعية في العمل التطوعي في مجالات العمل الخيري .

 

 

ما هي طبيعة الأعمال الخيرية التي تنفذها بيت الشارقة الخيري؟

حرصت بيت الشارقة الخيري منذ اليوم الاول لانشائها على العمل من خلال أربع محاور اتخذتهم أهدافاً لها وهم:ـ

-  الجوانب التعليمية والثقافية .

-  جوانب الرعاية الصحية للأفراد والمجتمعات .

-  تقديم العون والإغاثة الإنسانية .

-  إحياء مبدأ التكافل الاجتماعي .

 

 

ما هي الإنجازات التي حققتها بيت الشارقة الخيري منذ إنطلاقها عام 1996م؟

من بعض انجازات المؤسسة خلال الفترة السابقة :

-  تم بناء مايقرب من 1450 مسجد .

-  تم بناء مايقرب من 50 مركز إسلامي .

-  تم حفر مايقرب من 2800 بئر مختلف الأعماق.

-  تم تشييد 250 وحدة تعليمية لمختلف المراحل منها ( التمهيدي والمتوسط والعالي).

-  تم إنشاء 32 مركز طبي .

-  ساهمت في الأعمال الإغاثية لرفع المعاناة عن المنكوبين والمتضررين من الفيضانات والكوارث الطبيعية في بعض الدول مثل ( باكستان ، الصومال ، بورما ، بنجلاديش ، سريلانكا)

-  قامت المؤسسة ببناء مدينة الشارقة التعليمية كأول مدينة تعليمية متكاملة بالهند تشمل جميع مراحل التعليم من الروضة حتى الجامعة بالإضافة لسكن الطلاب والمدرسين والعاملين بها ..

 

 

هل تنفيذ بيت الشارقة الخيري مشاريعها داخل الدولة فقط أم أن أنشتطها انطلقت خارج الدولة؟

منذ اليوم الأول لانطلاقها وحرصا منها على تنفيذ توصيات صاحب السمو المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ / زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله سعت بيت الشارقة الخيري للانطلاق إلى الدول التي تفتقر إلى البنية التحتية في المجالات الصحية والتعليمية والإجتماعية ، إيمانها منها بمبدأ التعاون الذي يجب أن يسود دول العالم.

 

 

ما هي الدول التي تنفذ بها المشاريع؟

تحرص بيت الشارقة الخيري على التوسع الدائم ففي بداية التأسيس كان العمل في 3 دول وهم الهند واليمن والصومال وتوسعت الخطة التنفيذية للمؤسسة لتشمل حاليا 12 دولة بشكل دائم منها (إندونيسيا ، الصومال ، بنجلاديش ، سريلانكا ، فلسطين ، العراق ، البوسنة ...) وما يزيد عن عشر دول اخرى يتم تنفيذ المشاريع بها بشكل موسمي منها (جنوب أفريقيا ).

 

 

ما هي الآلية التي تتبعها بيت الشارقة الخيري في تنفيذ المشاريع خارج الدولة؟

تعتمد بيت الشارقة الخيري على الشراكة بينها وبين هيئات المجتمع المدني المعتمدة والموثوقة داخل الدول التي تنفذ بها المشاريع والبرامج وتعتبر هذه الهيئة مكتبا ميدانيا يتم من خلاله تنفيذ المشاريع ويختلف عدد هذه المكاتب من دولة لأخرى حسب كمية ونوعية المشاريع التي يتم تنفيذها هناك.

 

 

هل المشاريع التي تنفذها بيت الشارقة الخيري تتم عن طريق مكاتب محلية في كل دولة؟

إن بيت الشارقة الخيري تسعى في كل وقت إلى استمرار الخير وتوصيل المساعدات إلى مستحقيها في كل مكان وذلك دفعها إلى التعاون مع العديد من المنظمات الدولية للوصول إلى الاماكن التي لا يوجد بها هئيات تشرف وتنظم العمل الخيري ففي مجال مكافحة العمى تعاوننا مع منظمة سايت سيفرز البريطانية في تنظيم حملة هبة البصر وذلك لمكافحة العمى في إفريقيا.

 

 

ما هي مصادر تمويل بيت الشارقة الخيري؟

في بدايتها إعتمدت بيت الشارقة الخيري على أرباح الوقف الخيري المقدم من الوالد المغفور له بإذن الله تعالى/ محمد عبد الله الخيال _ يرحمه الله ، ومع استمرارها ونجاحها في تنفيذ ومتابعة المشاريع أقدم العديد من المتبرعين إلى المؤسسة لتقوم بتنفيذ مشاريع خيرية من تمويلهم في الدول التي تشملها خطتنا التنفيذية.

 

 

هل تحرص بيت الشارقة الخيري على وجود شراكات لها داخل الدولة أم ان شراكاتها خارج الدولة تحظى على النصيب الأكبر؟

تدرك بيت الشارقة الخيري قدرات المجتمع الإماراتي في تحقيق أثر إيجابي في مختلف بلدان العالم. وتري أن المجتمع الإماراتي هو أهم شريك في تحقيق رسالتها التي تهدف إلى تنمية الجوانب الإجتماعية والتعليمية والصحية في الدول المختلفة. ولذلك أقامت بيت الشارقة الخيري العديد من الشراكات مع الجهات المانحة المختلفة داخل الدولة ، من بينها ( وزارة الخارجية والتعاون الدولي ، جمعية دبي الخيرية ، جمعية الفجيرة الخيرية ، جمعية الإجسان الخيرية ، جمعية الرحمة ، هيئة الهلال الأحمر الإماراتي ...)